اقتحم الدوري السعودي لائحة أكبر الدوريات العالمية لكرة القدم إنفاقًا في الميركاتو الصيفي الحالي 2023، بعد أن صرفت أندية “دوري روشن” ما يقارب 300 مليون يورو وما يزال القوس مفتوحًا.

وحلّ الدوري السعودي في المركز الخامس عالميًا من حيث الإنفاق، بعد الدوريات، الإنجليزي والإيطالي والفرنسي والألماني. ويعد الـ”بريميرليغ” الدوري الوحيد الذي تخطى عتبة مليار يورو.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد استحوذ على ملكية 75٪ من أكبر الأندية السعودية؛ وهي الهلال والأهلي والاتحاد والنصر، ليدشّن حقبة جديدة من كرة القدم في المملكة.

وانتعش سوق انتقالات اللاعبين عالميًا، بعد أن رصد الصندوق مبالغ كبيرة للأندية السعودية الأربعة في الميركاتو الحالي.

الدوري الإنجليزي    1.3 مليار يورو

الدوري الإيطالي    531 مليون يورو

الدوري الفرنسي    456 مليون يورو

الدوري الألماني    448 مليون يورو

الدوري السعودي    301 مليون يورو

الدوري الإسباني    250 مليون يورو

الاتحاد -حامل اللقب- تعاقد مع الثنائي الفرنسي كريم بنزيما ونغولو كانتي من ريال مدريد وتشيلسي تواليًا. كما تعاقد مع الجناح البرتغالي جوتا من سيلتيك الإسكتلندي مقابل نحو 29 مليون يورو.

أمّا الهلال فهو صاحب أكبر صفقة في تاريخ كرة القدم السعودية، بعد أن دفع 60 مليون يورو لجلب الجناح البرازيلي مالكوم من زينيت سان بطرسبرج الروسي، وكان الزعيم قد تعاقد مع لاعب الوسط البرتغالي روبن نيفيز من وولفرهامبتون، والمدافع السنغالي خاليدو كوليبالي من تشيلسي، ولاعب الوسط الصربي سيرجي سافيتش ميلينكوفيتش من لاتسيو.
لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا Pogba الجناح الإيطالي فيديريكو كييزا Federico Chiesa نادي يوفنتوس ون ون winwin
نجم يوفنتوس على رادار النصر السعودي
اقرأ المزيد
في حين تعاقد الأهلي مع ثلاثي الدوري الإنجليزي؛ وهم الجناح الجزائري رياض محرز من مانشستر سيتي والمهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو من ليفربول والحارس السنغالي إدوارد ميندي من تشيلسي.

وأنعش النصر خط وسطه بالتعاقد مع الثنائي، الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش من إنتر ميلان، والإيفواري سيكو فوفانا من لانس الفرنسي، إضافة إلى الظهير الأيسر البرتغالي أليكس تيليس من مانشستر يونايتد.