أوصت بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية، في ختام مشاورات المادة الرابعة للعام 2023، الحكومة السعودية بإبقاء القيمة المضافة وزيادة الحد الأقصى لأسعار البنزين.

ودعت بعثة الصندوق السعودية لتوسيع نطاق البرامج الاجتماعية بالتوازي مع وتيرة إلغاء دعم الطاقة، والاستمرار في جهود هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، بالإضافة إلى مواصلة ترشيد فاتورة الأجور في القطاع العام.

وكذلك، أوصى الصندوق الدولي الحكومة السعودية بإبقاء ضريبة القيمة المضافة عند 15% كحد أدنى، والمضي قدمًا بزيادة الحد الأقصى لأسعار البنزين، والتعجيل برفع أسعار الكهرباء وأنواع الوقود الأخرى.

من جهته، قال حساب “رجل دولة” السعودي المعارض الشهير عبر “تويتر” معلقًا على تلك التوصيات: “البنك الدولي بدأ بالتدخل بالسياسات الاقتصادية السعودية؛ وهذا أمر خطير جداً، فالدول التي تسيّطر على البنك في الواقع هي التي تفرض السياسات، مؤخراً أوصت بعثة الصندوق إلى المملكة بالتعجيل برفع أسعار الكهرباء والوقود، وإبقاء ضريبة القيمة المضافة عند 15% كحد أدنى”.

وتشهد المملكة حالة من التدهور الاقتصادي، في ظل زيادة الضرائب وأسعار الخدمات الأساسية والوقود، وتخاذل حكومي عن السيطرة على التضخم.