تحدثت تقارير حول تجاوز أسعار النفط الخام 80 دولارا للبرميل، مشيرة إلى أن حفاظ السعودية على هذا السعر سيضع عبئا على أهداف المملكة للنمو الاقتصادي، على ضوء عوامل أبرزها حجم إنتاج روسيا.

فيما أضاف تحليل بموقع “المونيتور” الأمريكي (Al Monitor) أن إنتاج السعودية في سبتمبر المقبل سيبلغ حوالي 9 ملايين برميل يوميا، في ظل التزام المملكة بخفض طوعي للإنتاج يبلغ 1.6 مليون برميل يوميا اتفق عليه في أبريل الماضي أعضاء تحالف “أوبك+”  ويستمر حتى نهاية العام الجاري.

من جانبها، قالت وزارة الطاقة السعودية، في بيان، إن “هذا الخفض الطوعي الإضافي يهدف إلى تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ لدعم استقرار وتوازن أسواق النفط”.

يذكر أنه في الساعة 6:30 صباح الجمعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة، تم تداول خام برنت بنحو 86.671 دولارا.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، أن النفط شهد ارتفاعا لمدة سبعة أسابيع، وهو أطول فترة ارتفاع منذ أكثر من عام، مع صعود بنحو 20٪ منذ أواخر يونيو الماضي.

كذلك من المتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى مستويات قياسية، بارتفاع 2.2 مليون برميل يوميا إلى 102.2 مليون برميل يوميا العام الجاري، وفقا لتقرير سوق النفط الصادر عن وكالة الطاقة الدولية أمس الجمعة، والذي عزا 70٪ من النمو إلى ارتفاع نشاط البتروكيماويات في الصين.