أبدى نشطاء ومغردون سعوديون غضبهم عقب نشر مقطع مصور عبر مواقع التواصل بالمملكة لسيدة من البدون، وهي تضع وليدها بسيارة الإسعاف بأحد الطرق بعد رفض المستشفى إدخالها لعدم حصولها على أوراق هوية.

وبحسب منظمة “سند” الحقوقية السعودية التي نشرت المقطع المصور، بأن زوج السيدة هو الذي قام بتصوير المقطع المصور، ليوضح حجم المعاناة التي يجدها البدون في التعامل مع المؤسسات الرسمية السعودية.

وقالت المنظمة معلقة على المقطع المصور: “تداول ناشطون مقطع لسيدة من البدون في السعودية تضع مولدها في السيارة بعد أن رفض المستشفى استقبالها، حسب مناشدة زوجها الذي وثق الحادثة”.

والقبائل النازحة في السعودية أو البدون كما يسميهم البعض، هم فئة من المجتمع يسكنون في المملكة العربية السعودية ولم يحصلوا على الجنسية السعودية، وتعتبر قضيتهم إنسانية لما يمرون به.

وهم من البدو الرُحَّل كانوا ينتقلون إلى الدول العربية المجاورة بسبب أنهم أصحاب أغنام وإبل فكانوا يذهبون وراء المراعي الخصبة والماء الوفير ويتمركزون في جنوب المملكة وشمالها ويتوزعون في بعض مدن المملكة الأُخرى. وتنسب لهم كلمة البدون لعدم حصولهم على الجنسية السعودية، وحرمانهم من الخدمات الأساسية التي تقدم للمواطنين في مخالفة للأعراف الإنسانية.