أكد الأمين العام لحزب التجمع الوطني السعودي المعارض بالخارج، الدكتور عبد الله العودة، أن قاضي المحكمة الفيدرالية لشمال كاليفورنيا، أصدر قرارًا بضم صندوق الاستثمارات السعودي ورئيسه التنفيذي، ياسر الرميان كمدعى عليهما في قضية دوري الجولف.

وقال “العودة” في تغريدة له: “القاضي في قضية دوري الجولف المدعوم سعوديا يحكم بإضافة ياسر الرميان وصندوق الاستثمار السعودي كمدّعى عليهم في القضية!”.

وأشار الأمين العام للتجمع الوطني السعودي إلى أن “هذا التحوّل الخطير يعني أن كل صندوق الاستثمارات سيكون تحت رحمة قاضٍ في أمريكا، وكل هذا بسبب تهوّر وعنجيهة محمد بن سلمان وعبثية قراراته القانونية خارجيًا”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أعلنت في وقت سابق، أن القاض الأمريكي، رفض طلب لمنح الحصانة للرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي السعودي، ياسر الرميان.

وأوضحت الصحيفة أن القاض الأمريكي طالب “الرميان” تسليم المعلومات وكافة المستندات المتعلقة بالمعركة القضائية بين شركة LIV للغولف وشركة PGA.

وجاء في الأمر أن “المحكمة ترفض اقتراح صندوق الاستثمارات العامة بإلغاء أمر الاستدعاء الموجه إلى صندوق الاستثمارات العامة على أساس الحصانة السيادية لأنها وجدت أن سلوك الصندوق يقع ضمن استثناء النشاط التجاري لقانون حصانة السيادة الأجنبية”.

كما رفض القاض الأمريكي الحجج الأخرى التي قدمها صندوق الاستثمارات العامة والرميان لتجنب الإطاحة به، لكنه قال إن بإمكانهما طلب الجلوس في مكان تختاره الجولة في الرياض بالمملكة العربية السعودية.