نفى وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل أن تكون بلاده تمارس “الغسيل الرياضي” لتحسين صورتها، ورد على قضية مقتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي قائلا: “فلننظر إلى الجانب المشرق من الأمر”.

جاء ذلك خلال مقابلة في العاصمة السعودية الرياض مع جون ويرثيم مراسل برنامج “60 Minutes” في شبكة “سي بي إس نيوز” (CBS News) التلفزيونية الأمريكية.

ومجيبا عن سؤال بشأن “الغسيل الرياضي”، شدد الأمير عبدالعزيز على أنه لا يتفق مع فكرة أن المملكة تستضيف فعاليات رياضية عالمية للتغطية على انتهاكات تتعلق بحقوق الإنسان.

وتابع: “أبدا، أنا لا أتفق مع هذا المصطلح، لأنني أعتقد أنك إذا ذهبت إلى مناطق مختلفة من العالم فإنك تقرب الشعوب.. الجميع يجب أن يأتوا لزيارة السعودية ورؤيتها كما هي وبعد ذلك يستطيعون اتخاذ قرارهم، إذا لم تعجبك فلا بأس”.

وسأل المراسل عن مدى أهلية السعودية لاستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، فأجاب الأمير عبدالعزيز: “أنا لا أقول إننا مثاليون، لكن ما أقوله إن ذلك يساعدنا على أن نصنع مستقبلا أفضل لسكان بلدنا”.

كما سُل الأمير عبدالعزيز بشأن تقرير الاستخبارات الأمريكية عن أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر باعتقال أو قتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول عام 2018، بالإضافة إلى إعدام 81 شخصا في يوم واحد.

وأجاب الأمير عبدالعزيز: “ما أقوله هو أننا يجب أن ننظر إلى الجانب المشرق من الأمر.. أما أنت فتشير إلى مواضيع معينة”.