رجحت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، السبت، إمكانية فرض عقوبات على المملكة العربية السعودية بشكل عام، وعلى ممتلكات “ابن سلمان” بوجه خاص بالخارج، بسبب سجلها الحقوقي في خضم التوترات المتزايدة تجاه إيران، والتطورات الخاصو بقضية “خاشقجي”.

وأوضحت الصحيفة الروسية في تقرير لها، أن المقررة الخاصة للأمم المتحدة أغنيس كالامار اقترحت فرض عقوبات على السعودية بسبب تنفيذ حالات إعدام دون أحكام قضائية، مثل ما حدث مع الكاتب والصحفي جمال خاشقجي.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقرير المقررة الخاصة للأمم المتحدة يشير إلى أدلة تثبت تورط السعودية في مقتل شخصيات بارزة على أراضيها. كما دعت كالامار إلى فرض عقوبات على ممتلكات بن سلمان الشخصية وأصوله في الخارج، إلى أن يتمكن من تقديم أدلة تثبت براءته من مقتل خاشقجي.

وأضافت الصحيفة أن أغنيس كالامار دعت السعودية إلى تحمل المسؤولية الدولية فيما يتعلق بإعدام جمال خاشقجي، وتقديم اعتذار لعائلته وأصدقائه وزملائه.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن نائب الأمين العام للأمم المتحدة، سيرجي أوردجونيكيدزه، أن تقرير المقررة الخاصة للأمم المتحدة لا يمكن أن يمثل أساسا للنظر في مسألة العقوبات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، علما بأن هذا المجلس هو الهيئة الوحيدة التي بإمكانها فرض العقوبات، لكن ذلك لا يتم إلا بطلب من إحدى الدول الأعضاء في المجلس.