قالت الأكاديمية السعودية المعارضة البارزة، الدكتورة مضاوي رشيد، إن السعودية مستمرة في الاعتماد على الولايات المتحدة للحصول على الحماية، ولا يمكن للصين ولا روسيا أن تلعب هذا الدور.

جاء ذلك في مقال للمعارضة السعودية نشره موقع “ميدل إيست آي”، أشارت فيه إلى أنه إذا استمر ولي العهد السعودي في مغازلة الصين على حساب العلاقات مع الولايات المتحدة، فقد ينتهي به المطاف بتسريع انفكاك الولايات المتحدة عن المنطقة، خاصة عن بلاده.

وأكدت “مضاوي” على أن “المصالح الاقتصادية المشتركة للسعودية مع روسيا والصين، بالإضافة إلى تقاربهم الأيديولوجي، ليس كافيًا لإزاحة الولايات المتحدة بالكامل من شبه الجزيرة العربية”.

وأوضحت المعارضة السعودية أن “ابن سلمان” قد يبالغ في قدرته على اتخاذ الإجراءات الجريئة عندما يتعلق الأمر باختيار وتنويع الشركاء الاقتصاديين للسعودية، لكن هذه الأفعال محدودة عندما يتعلق الأمر بالتحالفات العسكرية والسياسية.

واختتمت “مضاوي” مقالتها بقولها: “وبالنسبة لبلد يعتمد على النفط، مع وجود عملة مرتبطة بالدولار الأمريكي، وجيش مجهز ومدرب من قبل الولايات المتحدة، سيكون من الحماقة أن نتخيل أن الولايات المتحدة يمكن استبدال قوى أخرى بها في المستقبل القريب”.