بعثت 5 منظمات حقوقية خليجية برسالة إلى الحكومة البريطانية والقائمين على الدوري الإنجليزي، قبل الموسم الجديد للدوري الإنجليزي الممتاز الذي يبدأ نهاية هذا الأسبوع، يطالبون فيها الحد من تأثير الدول الخليجية على الدوري الإنجليزي.

وأعربت المنظمات الخمس في رسالتهم عن قلقهم من أن تمنح السلطةُ السياسية والاجتماعية والثقافية المرتبطة بالاستحواذ على أندية الدوري الممتاز تلك الدولَ تأثيرا غير لائق، وتكون غطاءً لها لمواصلة ارتكابها بشكل صارخ انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة.

ورحبت المنظمات بالتعزيز الأخير لاختبار مالكي ومديري أندية الدوري الممتاز، فضلاً عن الورقة البيضاء للحكومة البريطانية بشأن إصلاح إدارة النادي.

ومع ذلك، تشير إلى أنهما لا تحددان معايير موضوعية وقوية بما يكفي للاستحواذ على النادي، وأنهما لا توضحان ما إذا كانتا ستمنعان مستقبلا عمليات الاستحواذ الحكومي على نوادي الدوري الممتاز.

كما دعت المنظمات رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز والحكومة البريطانية إلى تنفيذ الضمانات اللازمة لمنع استحواذ الأفراد أو الكيانات المعرضة لتأثير الجهات الفاعلة الحكومية عليها أو ذات الصلة بانتهاكات حقوق الإنسان، على أندية كرة القدم الإنجليزية.