أعلن المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية، ومقره جنيف، استبعاد وزير الاقتصاد السعودي السابق، محمد بن مزيد التويجري، من الترشح لمنصب مدير المنظمة، بسبب السجل الحقوقي للمملكة.

وقرر المجلس الذي يضم مبعوثين من المنظمة المكونة من 164 عضوًا، استبعاد “التويجري”، ووزيرة التجارة الكينية السابقة، أمينة محمد، ووزير التجارة الدولية البريطاني السابق والمناصر لـ”بريكست”، ليام فوكس، من التنافس على المنصب.

وقالت منظمة التجارة إنّ وزيرة التجارة في كوريا الجنوبية، ووزيرة المالية النيجيرية السابقة المتدربة في جامعة هارفارد، تأهلتا كمرشحتين نهائيتين لمنصب المدير العام، ما يضمن شغل امرأة لأعلى منصب في المنظمة لأول مرة.

وذكر المتحدث باسم المنظمة كيث روكويل، أن لجنة الاختيار وجدت أنّ نجوزي أوكونجو إيويالا من نيجيريا، ويو ميونغ هي من كوريا الجنوبية، مؤهلتان للجولة النهائية في سباق من المتوقع أن ينتهي في الأسابيع المقبلة. وقد تم اختيار المرشحتين من بين مجموعة من خمسة مرشحين.

وكانت جولة سابقة قد خفضت قائمة المرشحين من ثمانية إلى خمسة. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن اسم الفائز في موعد أقصاه أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني.