أكد نادي “برايتون” الإنجليزي المنافس الشرس لنادي “نيوكاسيل يونايتد”، أن استحواذ السعودية على النادي الأخير ما هو إلا محاولة من المملكة لمطالبة العالم نسيان تعرض مواطنيها للقمع ومنع حرية التعبير وإعدامهم إذا لزم الأمر.

وفي بيان له، أوضح نادي “برايتون” أن السبب وراء استحواذ المملكة العربية السعودية على “نيوكاسل يونايتد” عبر صندوق الاستثمار العام هو محاولة جعل الناس ينسون مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

كما أشار بيان النادي الإنجليزي إلى أن خطوة السعودية هذه تهدف إلى جعل الناس ينسون أن أي منتقد للنظام السعودي – سواء أكانوا صحفيين أو مواطنين عاديين – يتعرض للسجن والتعذيب وحتى القتل أحيانًا.

وشدد نادي “برايتون” على أن خطوة الاستحواذ محاولة للإلهاء عن استمرار تطبيق أحكام الإعدام مرة كل يومين في المملكة، قائلاً: “إنها تريد أن ينسى الناس دور الرياض في الحرب والأزمة الإنسانية الناتجة عنها في اليمن، والتي يمكن القول إنها الأسوأ في أي مكان في العالم.

وأكد النادي أن شراء السعودية لنيوكاسل يونايتد هو غسيل رياضي، وهو مفهوم كان موجودًا منذ أكثر من عقد من الزمان. إنه المكان الذي تشتري فيه دولة غنية فريقًا رياضيًا بهدف تحويله إلى فريق ناجح، بحيث قال بقية العالم إنه فريق وقالوا النجاح مع هذا البلد بدلاً من انتهاكات حقوق الإنسان.

واختتم النادي الإنجليزي الشهير بيانه بالقول: “الأندية الأضعف سوف تنهار، وتختار الرضوخ لمطالب أموال النفط، بدلاً من دعم المشجعين مدى الحياة الذين تمسكوا بفريقهم في السراء والضراء.