عاد وسم #الراتب_مايكفي_الحاجة للتصدر من جديد على منصة التغريدات القصيرة تويتر في السعودية مرة أخرى في ظل الارتفاع الكبير في أسعار السلع وتناقص قيمة الرواتب في المملكة.

وكانت مشاكل مثل غلاء أسعار السلع والخدمات وانتشار البطالة والفقر، في طليعة شكاوى مواطنين وناشطين سعوديين على تويتر، إذ أعادوا التفاعل على الوسم الذي يعد منبرا إلكترونيا للإفصاح عن معاناتهم.

وعاد التفاعل على الوسم مع إعلان وزارة المالية السعودية موعد صرف الرواتب، دفعة شهر محرم، للقطاع الحكومي والخاص والمتقاعدين والمستفيدين من البرامج الاجتماعية داخل المملكة.

ومن المقرر أن يصرف في 1 أغسطس/آب 2023، مستحقات برنامج الضمان الاجتماعي، بينما تصرف مستحقات برنامج حساب المواطن، في 10 من الشهر ذاته.

وفي ظل توالي كشف الصحف الدولية عن أرقام الصفقات الفلكية التي تجتذب عبرها السلطات لاعبي كرة القدم العالميين للعب في الدوري السعودي، أعرب كثير من الناشطين عن استيائهم من تبديد الملايين، من أجل تلميع صورة ولي العهد محمد بن سلمان، وصرف الانتباه عن السجل الحقوقي السيئ.

وأشاروا إلى أن المواطن السعودي بات يفقد ضروريات الحياة وغير قادر على تلبية متطلباته اليومية من مأكل ومشرب وملبس، بينما الحكومة تهدر الأموال على المراقص والملاهي واللاعبين بدعوى الترفيه وتحقيق أهداف رؤية ابن سلمان لعام 2030.

واتهم ناشطون الذباب الإلكتروني بمحاولة العبث بالوسم وصرف الأنظار عنه وتحريفه واتهام المغردين عليه بالخيانة والتآمر، مستنكرين فرض الحكومة السعودية ضرائب عالية وإثقال كاهل المواطن برسوم مبالغة.

وأنفقت السعودية ما لا يقل عن 6.3 مليارات دولار في صفقات رياضية منذ أوائل عام 2021، ما يمثل أربعة أضعاف الإنفاق السابق على مدى 6 سنوات، وفق صحيفة “الغارديان” البريطانية.