منحت منظمة “بِن أميريكا” (الكتاب في أمريكا) الأدبية والحقوقية، اليوم الخميس، جائزتها السنوية لثلاثة من الناشطات السعوديات المعتقلات داخل سجون النظام السعودي.

وستكرم المنظمة الناشطات الثلاثة ( نوف عبد العزيز، وإيمان النفجان “صحافيتان”، ولجين الهذلول ) بجائزة “بن/ باربي لحرية الكتابة”.

وأشارت المنظمة في بيان لها بهذا الخصوص، إلى أنهنّ “تعرّضن للسجن والحبس الانفرادي والتعذيب من قبل الحكومة السعودية، كجزء من حملتها الوحشية ضدّ الأفراد الذين يرفعون أصواتهم دفاعًا عن حقوق المرأة في المملكة”.

وقالت الرئيسة التنفيذية للمنظمة، سوزان نوسل، في البيان، إن “الأمل الكبير في انتقال الأجيال في القيادة السعودية والذي كان سيفتح الباب نحو مزيد من الاحترام لحقوق الفرد والقانون الدولي قد انهار بالكامل، حيث دفع الأفراد أعلى سعر لأن الحكومة تلجأ إلى تصنيف الهمجية كوسيلة حادة لقمع المعارضة وردعها”.

وأضافت “نوسل”: “لقد تحدت هؤلاء النساء الشجاعات واحدة من أكثر الحكومات ذكوريةً في العالم، حيث ألهمن العالم بمطالبتهن بالقيادة، والتحكم بحياتهن، وتحرير جميع النساء السعوديات من شكل من أشكال عبودية القرون الوسطى التي ليس لها مكان في القرن الحادي والعشرين”.

وأعربت “نوسل” عن فخرها بمنح الجائزة لهن، بقولها: “نحن فخورون بتكريم المدافعات للتغيير، نوف عبدالعزيز، ولجين الهذلول، وإيمان النفجان، على كلماتهنّ وأفعالهنّ الشجاعة، ولإرسال إشارة قوية على أن الضغط الدولي على السعودية لاحترام المعارضة والتزام المعايير الدولية لحرية التعبير لن يلين”.

وتأسست الجائزة في 1987 وتمنح لكاتب أو لمجموعة من الكتاب استهدفوا بسبب حرية التعبير. ومن بين الحاصلين عليها في السابق، وقد خرج معظمهم من السجون الآن، كتاب ونشطاء من أوكرانيا ومصر وإثيوبيا ودول أخرى، بحسب وكالة “أسوشييتد برس”.