قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، إن الرئيس “جو بايدن” لم يطلب مهاتفة ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، مشيرة إلى أن تقرير صحيفة “وول ستريت جورنال” بشأن ذلك غير صحيح.

وفي مؤتمر صحفي عقدته بواشنطن، أوضحت “بساكي” أن “الملك السعودي (سلمان بن عبد العزيز) هو النظير المناسب لـ “بايدن”، لافتة إلى أن الرئيس الأمريكي سيتحدث مع ولي العهد السعودي فقط “في حال جمعتهما فعالية دولية مشتركة، كما هو الحال مع بقية القادة”.

وجاءت تصريحات متحدثة البيت الأبيض تأكيدا لما أعلنته، الإثنين الماضي، بشأن “عدم وجود خطط حالية لأن يقوم بايدن بزيارة إلى السعودية أو التحدث إلى بن سلمان”، وذلك عقب تقارير أمريكية تؤكد سعي مستشاري “بايدن” لترتيب تلك الزيارة، لمحاولة إقناع الرياض بزيادة ضخ النفط، وسط تصاعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأكدت “بساكي” آنذاك أن “الرئيس الأمريكي لايزال متمسكا بمواقفه تجاه حكومة السعودية”، مضيفة: “هناك حربا في اليمن، وقضايا أمنية في الشرق الأوسط، ومجموعة من الخطوات التي نحتاجها للتعامل مع جميع الدول لأن ذلك يصب في مصالح الأمن القومي الأمريكي”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد نشرت تقريرا، الأربعاء، ذكرت فيه أن البيت الأبيض فشل في محاولة إجراء اتصال هاتفي بين “بايدن” ووليي العهد في السعودية وأبو ظبي “محمد بن سلمان” و”محمد بن زايد”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين من الشرق الأوسط والولايات المتحدة، أن “البيت الأبيض حاول دون جدوى ترتيب مكالمات بين الرئيس بايدن والزعماء الفعليين للسعودية والإمارات حيث كانت الولايات المتحدة تعمل على بناء دعم دولي لأوكرانيا واحتواء ارتفاع أسعار النفط”.