اعترف الأكاديمي الإماراتي ومستشار ولي عهد أبو ظبي “محمد بن زايد”، الدكتور عبدالخالق عبدالله، بوجود تطورات بشأن علاقة الإمارات والسعودية وأن “منافسة قد بدأت بينهما للتو”!

جاء ذلك خلال تصريحات له لشبكة “CNBC” الأمريكية. ويعد هذا التصريح اعترافا رسميا مبدئيا إماراتيا بحقيقة التوتر في العلاقة مع السعودية.

وقال “عبد الخالق عبد الله”: إن ما يحدث هنا (بين السعودية والإمارات) هو أن هذين أكبر اقتصادين في المنطقة، والعالم العربي.

وتابع موضحًا: “وبما أن السعودية تريد إصلاح اقتصادها، والتحرك نحو الخصخصة، وما إلى ذلك، فلا بد أن تكون هناك منافسة بينهما” (أي مع الإمارات).

وأشار الأكاديمي الإماراتي إلى أن التنافس بين الإمارات والسعودية سوف يتكثف في الأشهر والسنوات المقبلة، والمنافسة بين الخليفين الخليجيين “لا تزال في الخمس دقائق الأولى” وفق قوله.

وتابع: “لا أحد يعرف كيف ستتطور الأمور وقد يكون للمنافسة بعض التأثير على القضايا السياسية التي تربط البلدين معًا، وبعض التداعيات السياسية.

يشار إلى أن الخلاف النفطي بين السعودية والإمارات، ألقى مؤخرًا الضوء على المسارين المتباينين للحليفين التقليديين الوثيقين في العديد من الملفات مع احتدام التنافس الاقتصادي بينهما.