رفض حزب التجمع الوطني السعودي المعارض بالخارج، قرار مجلس الوزراء السعودي بالموافقة على تمديد نظام الثلاث فصول دراسية للعام الدراسي القادم.

وفي بيان له قال الحزب إنه تم إقرار الأمر “من دون الرجوع للشعب أو ممثليه المنتخبين في مثل هذا القرار الذي يؤثر على كل الطلاب والطالبات في البلاد”.

وأشار “التجمع الوطني” إلى أنه “تم إقرار هذا النظام العام الماضي وباء بالفشل، حتى أن مجلس الشورى غير المنتخب صوت بالإجماع على التوصية بإلغاء هذا النظام البائس. ولكن للأسف تم تجاهل هذه التوصية والنداءات الشعبية من المواطنين ومن المعلمين والأهالي وأهل الاختصاص أن هذا النظام فاشل وأنه لا جدوى من تنفيذه، لكن للأسف يتجاهل النظام الحالي كل هذه النداءات ويتجاهل حتى توصيات مجلس الشورى بكل مشاكله”.

وأكد الحزب على حق الشعب السعودي في أن تلبى رغباته، وخصوصاً أن مجلس الشورى المعيّن قدم توصية بإلغاء هذا القرار.

كما تطرق البيان إلى هيكلة مجلس الشورى، وأنه لو كان منتخبًا من الشعب وبها ممثليها الشرعيين بصلاحيات تشريعية حقيقية وكاملة لأكد بكل حزم ووضوح تطلعات ورغبات المجتمع في شتى المجالات، لكن هذا المجلس المنتقى المعيّن لا يرقى لتطلعات الشعب والسلطات بمؤسساتها المختلفة لا يمكن أن تعود للشعب ولا لقراراته لأنها تفتقد الشرعية.

وشدد الحزب على أن وزارة التعليم تتحمل هذه المأساة في الاستمرار في المعاندة في السير عكس تطلعات المجتمع وتوصيات المتخصصين، مؤكدًا على أن العملية التعليمية وسياساتها الحالية لا تعكس تطلعات الشعب؛ بل تسير عكس هذا المسار.

وأعلن حزب التجمع الوطني السعودي المعارض في ختام بيانه على تضامنه مع كافة الشرائح الاجتماعية المتضررة من هذه القرار، من طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات وأهالي الطلبة، مؤكدًا أنه صوت المواطن وضميره، ومدينًا هذه السياسات العبثية بالعملية التعليمية ومستقبل التعليم وراحة وتطلعات الطلبة والمعلمين والمعلمات وأهالي الطلبة.