كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عن وجود حملات “ممنهجة” ضد فيلم “المنشق”، الذي يتناول قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، على منصات تقييم الأفلام العالمية.

وقالت الصحيفة إن مخرج الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار، بريان فوغل، جاء ليلقي الضوء على قمع حرية التعبير من قبل السلطات السعودية، لكنه الآن بات هدفًا لمن جاء ليفضحهم.

وأوضحت الصحيفة أن الفيلم بعد أن كان يحظى بتقييم “جيد” على موقع تصنيف الأفلام الشهير “Rotten Tomatoes”، انخفض تقييمه الإيجابي من 95%، إلى 68% فقط.

كما شهد موقع الأفلام المملوك لشركة أمازون “IMDB” دينامكية مماثلة استهدفت الفيلم، إذ حصل “المنشق” عند عرضه على تقييم تراوح بين 9 و 10 نجمات، لكن موجة من التقييمات السلبية استهدفت الفيلم منذ السبت الماضي، ليحصل على حوالي 1175 تقييم بنجمة واحدة فقط.

وذكر مصدر في موقع “Rotten Tomatoes”، للصحيفة أنهم يعتقدون أن أشخاصًا يعملون نيابة عن الحكومة السعودية يعملون على “خلق شعور زائف بعدم الرضا تجاه الفيلم”.

وقال “متايسون رينولدز” إن هناك اشتباهًا في التلاعب بتقييم الفيلم، مشيرًا إلى أن الشركة ستقوم بإزالة التقييمات التي يبدو أنها تسعى لخداع الجمهور.

و”الذباب الإلكتروني”؛ هو مصطلح استُحدث لوصف اتحاد بين مجموعة من الأشخاص أو مجموعة من المنظمات الإلكترونية تعمل على توجيه أو تغيير اتجاه الرأي العام إلى فكر معين سواء كان فكر أو معتقد منافي للحقيقي أو معها، من خلال مواقع التواصل المختلفة.

ويستخدم النظام السعودي “الذباب الإلكتروني” لتوجيه الرأي العام السعودي والإقليمي، مع أو ضد قضية تمس رؤية النظام الداخلية والإقليمية، أو تزييف الحقائق لمصلحة النظام السعودي.