أعلنت السعودية، يوم الأحد، تنفيذ حكم الإعدام بحق 3 أشخاص أدينوا بـ “الانضمام لخلية إرهابية وحيازة الأسلحة والاعتداء على رجال الأمن بقصد قتلهم”.

وقالت وزارة الداخلية السعودية، في بيان عبر حسابها في “تويتر”، إنها نفذت “حُكم القتل تعزيرا بثلاثة جناة بالمنطقة الشرقية لإقدامهم على انضمامهم لخلية إرهابية، وحيازتهم الأسلحة والتدرب عليها، والاعتداء المسلح على المراكز الأمنية ورجال الأمن، بقصد قتلهم وتسترهم على عدد من الإرهابيين”.

وحسب البيان، تم إدانة أحد الأشخاص الثلاثة “باغتصاب شخص تحت تهديد السلاح وتصويره، وإدانة آخر بفعل الفاحشة بعدد من الفتيات”.

وذكر البيان أن الثلاثة أدينوا من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة، التي أصدرت عقوبة الإعدام بحقهم قبل أن يحظى الحكم بتأييد محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة والمحكمة العليا.

وخلال مايو/ أيار المنصرم، نفذت السلطات السعودية 9 أحكام أعدام، 8 منها في المنطقة الشرقية، ويحمل 7 من هؤلاء الجنسية السعودية.

ومنذ بداية العام الجاري، أعدمت السلطات السعودية 44 شخصا، بحسب حصيلة أعدتها وكالة “فرانس برس” استنادا إلى بيانات رسمية.

وعلق ناشطون سعوديون على تلك الإعلانات عن الإعدامات، بأنها خلط للأوراق فالنظام السعودي يساوي بين من تم إدانته بتهم كالاغتصاب، ومن أدين بتهم سياسية في ظل محاكمة غير عادلة على يد المحكمة الجزائية المتخصصة (محكمة الإرهاب).