كشفت مصادر إعلامية أمريكية عن تقدم وزارة العدل الأمريكية بطلب رسمي يعمل على وقف القضايا والدعاوى التي رفعها ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، ضد المسؤول الاستخباراتي السعودي السابق، سعد الجبري؛ بحجة ضررها للأمن القومي الأمريكي.

وأوضحت المصادر أن الوزارة تقدمت بطلب تفعيل امتيازات رئاسية واستخباراتية لحماية أسرار الأمن القومي الأمريكي المتعلقة بالقضية التي رفعتها شركة “سكب” المملوكة للسعودية، في محكمة ولاية ماساشوستس، ضد الوزير السعودي السابق سعد الجبري.

وكانت وزارة العدل الأمريكية اتخذت خطوة نادرة بالتدخل في دعوى قضائية سعودية ضد مسؤول الاستخبارات السعودي السابق “سعد الجبري”، من أجل “حماية أسرار قد تضر بالأمن القومي الأمريكي”

وذكرت الوزارة، في بيان، أن السماح بالمحاكمة في القضية قد يؤدي إلى “الكشف عن معلومات من المتوقع أن تضر بالأمن القومي للولايات المتحدة”، وأضافت أنها تدرس استخدام “امتياز أسرار الدولة، والذي سيسمح للحكومة الأمريكية بحظر المعلومات التي تضر بالأمن القومي. على أن يتم اتخاذ القرار النهائي بحلول نهاية الشهر الجاري”، وفقا لما أوردته شبكة CNN.

ورفعت مجموعة “سكب” السعودية القابضة، المملوكة لصندوق الثروة السيادي للمملكة، الذي يترأسه ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان”، دعاوى اختلاس ضد “الجبري”، أولاً في كندا ثم في الولايات المتحدة.

وتأسست المجموعة بحسب ملف وزارة العدل الأمريكية “لغرض القيام بأنشطة مكافحة الإرهاب”، بينما ينفي “الجبري” الاتهامات بحقه ويدعي أن “بن سلمان” أرسل فرقة اغتيال إلى كندا لمحاولة قتله، واحتجز اثنين من أبنائه في السعودية.