وجه حقوقيون عرب انتقادات حادة لمشاركة وفد رسمي سعودي في مؤتمر بالأردن تحت عنوان “معًا ضد عقوبة الإعدام”!

وفي تقرير نشره موقع “رصيف 22″، أكد الموقع أن معظم المشاركين في المؤتمر كانوا من الدول التي تطبق أغلبها عقوبة الإعدام، وعلى رأسهم؛ السعودية ومصر وإيران والعراق وسوريا.

من ناحيته، علق المحام الحقوقي المصري، جمال عيد، على مشاركة السعودية في المؤتمر بقوله: “من المثير للسخرية، أن ثلاث دول من الدول الخمس عشرة التي شاركت في مؤتمر عن مناهضة عقوبة الإعدام، هي السعودية، إيران ومصر، ذات الدول التي يتم فيها نحو 90% من عدد الإعدامات في العالم”.

وأضاف: “للأسف، مثل هذه المؤتمرات باتت تعبّر عن نوع وحالة مؤسسات حقوق الإنسان الآن في المنطقة العربية، تشبه مصفّفي الشعر لتجميل الصورة، أو منظّمي رحلات ترفيهية بعنوان حقوق الإنسان”.

وتتصدّر السعودية الدول العربية في تنفيذ أحكام الإعدام، وبازدياد سنوي، بحسب منظمة العفو الدولية، وقد نفّذت في السنوات الأخيرة عمليات إعدام جماعية عدّة، كان أكبرها في شهر مارس/ آذار عام 2022، حين استفاق العالم على خبر إعدام 81 شخصاً في المملكة.

وارتفع عدد تنفيذ الإعدامات في السعودية في العام 2022 إلى 196، في حين كان عددها 65 في العام 2021، وقالت منظمة العفو الدولية، إن عدد الذين أعدموا في السعودية في العام 2022 “هو العدد الأعلى الذي رصدته المنظمة في المملكة خلال ثلاثين عاماً”.