فتح رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، باب التفاعل بين نشطاء على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، وذلك بعد تغريدة استفسر فيها عن أسباب استمرار اعتقال السلطات السعودية لـ10 أشخاص ينحدرون من منطقة النوبة من مصر، نُشرت بشأنهم تقارير من عدّة منظمات حقوقية مثل منظمة “هيومن رايتس ووتش”.

وانطلق ساويرس، في تفاعله مع رابط خبر يتعلق بمطالب حقوقيين بتدخل السلطات المصرية من أجل إصدار عفو عام عن الأشخاص المُعتقلين في السعودية، مستفسرًا: “حد ممكن يقولي ايه التهمة؟”.

ليأتي الرد من صاحب حساب سعود بن حمد الوتيد، قائلاً: “أستاذ نجيب ممكن تتواصل مع السفارة المصرية بالرياض وهما راح يقولو لك إيه التهمة بالضبط لو الخبر صحيح.. كلام بتويتر أعتقد مو من صالحك أبدًا.. تحياتي”.

وفي تفاعله مع التغريدة، أتى رد رجل الأعمال المصري، قائلاً: “أنا عارف مصلحتي، ولا عيب في الاستفسار، واللي ملوش خير في أهله ملوش خير في حد، وأهل النوبة من خيرة المصريين، لو غلطوا نعرف على الأقل”

ليرد عليه صاحب حساب “وطن 69” بتغريدة جاء فيها: “أعتقد الأخوة المصريين أذكى من أن يصدقونك.. هم يعرفون ويعلمون ومتأكدين أن النظام القضائي في السعودية راسخ وعادل وليس لأي أحد التدخل”.

“لا نتدخل لكن نسأل!” بهذه التدوينة أنهى رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، التفاعل، مُخلّفا بذلك الآلاف من التعليقات، من بينها الجمعية المصرية للمحامين النوبيين، التي تفاعلت مع التغريدة الأخيرة لساويرس، بالقول: “ثلاث سنوات عجاف ومازالت المعاناة مستمرة.

بداية الأزمة أن دعت الأسرة النوبية بالرياض إلى إقامة ندوة ثقافية بمناسبة انتصارات حرب أكتوبر المجيدة وحددت لإقامة الندوة يوم ٢٠١٩/٩/٢٥ وصباح ذلك اليوم وقبل انعقاد الندوة قامت السلطات السعودية بالقبض عليهم”.