كشف موقع “سعودي ليكس” عن نية أمراء من العائلة المالكة السعودية لرفع دعاوى قضائية ضد ولي العهد، محمد بن سلمان، لمصادرته أموالهم واعتقال واحتجاز أمراء منهم دون توجيه تهم لهم.

ونقل الموقع عن مصادر حقوقية أن الأمراء السعوديين قاموا بالتعاقد مع شركات محاماة أمريكية لتجهيز ملفات قضائية لرفعها ضد ولي العهد، عن انتهاكاته بحق العائلة المالكة؛ ومنها قضايا الاعتقال والاحتجاز وسرقة الأموال والأصول المالية خارج المملكة.

وذكر الموقع أن تلك التحركات من الأمراء جاءت عقب التغيرات الحاصلة في الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن، ما دفعتهم لبحث قضاياهم مع أعضاء الكونغرس الأمريكي، الذين تعهدوا بدعم المتضررين من سياسات “ابن سلمان” في البيت الأبيض وفي أي مكان بالولايات المتحدة.

يشار إلى أن هذا الحراك الجديد من قبل الأمراء، يأتي بعدما كشفت وثائق عن تمرد خفي لأمراء من العائلة المالكة السعودية على بطش ولي العهد محمد بن سلمان ضدهم.

وأظهرت الوثائق أن عددًا من أمراء آل سعود الذين اعتقلوا بعد تولي الملك سلمان ونجله ولي العهد الحكم تعاقدوا مع مجموعة ضغط أميركية للتأثير على النظام الحاكم.

وأوضحت الوثائق أن الشركة التي تعاقد الأمراء معها تدعى (ميركوري للعلاقات العامة) بهدف الضغط على الحكومات الأميركية والبريطانية والاتحاد الأوربي لمعرفة مصير عدد من أفراد العائلة المالكة السعودية، من بينهم الأميرين ولي العهد السابق محمد بن نايف وأحمد بن عبد العزيز.

وبحسب الوثائق فإن مجموعة ميركوري للعلاقات العامة أجرت اتصالات بأعضاء في الكونغرس للمطالبة للضغط على الحكومة السعودية.