دعت المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي “داون”، سارة ليا ويتسون، إلى معاقبة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وذلك لمنعه من ارتكاب المزيد من الجرائم الحقوقية.

ورأت “ويتسون” أن عدم محاسبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، رغم الغضب العالمي، شجعه على الاستمرار في استهداف ومضايقة المنتقدين له في الخارج والانتقام من أفراد عائلاتهم في السعودية.

ففي تغريدة على حسابها بتويتر، أوضحت “ويتسون” أن السلطات السعودية أخفت ما لا يقل عن 89 مواطنًا أمريكيًا، أو مقيمين قانونيين، أو حاملي تأشيرات، أو أفراد عائلاتهم بعام 2021.

وأضافت المديرة التنفيذية لـ”داون” أن الصحفي جمال خاشقجي، قتل على يد السلطات السعودية بأمر من ولي العهد السعودي، يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا، وخلفت تلك الجريمة ضجة عالمية لكن بعض المراقبين يرون أن الرياض خرجت منها في النهاية بأقل الأضرار الممكنة.

ومنعت السلطات السعودية 17 شخصا من عائلة العودة، من السفر، كما تم اعتقال الدكتور خالد العودة شقيق الشيخ سلمان، بعد تغريدته التي أكد فيها خبر اعتقال الشيخ سلمان، وحولوه للمحاكمة بتهمة التعاطف، ويقضي غالب فترة اعتقاله في زنزانة انفرادية.