كشفت مصادر سعودية لمنظمة “سند” الحقوقية، أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، يشرف شخصيًا على اعتقال رئيس جامعة الملك عبد العزيز السابق، د. عبد الرحمن اليوبي.

وأضافت المصادر – التي وصفتها المنظمة بالخاصة -، أن “ابن سلمان” أمر باعتقال “اليوبي” في إحدى فلل الرياض التي يتولى الاشراف عليها بشكل شخصي ومباشر.

كما أفادت “سند” أن السلطات السعودية استدعت محاسب خارجي للبحث عن أدلة تؤكد التهمة الموجهة للدكتور “اليوبي”، والتي تفيد باختلاسه نصف مليار ريال سعودي، إلا أنه وبعد عملية التدقيق في المعلومات والبيانات التي استمرت لمدة من الزمن نفى المحاسب الخارجي نفيًا قاطعًا وجود أي شبهة فساد أو اختلاس عليه، وهو ما لم يرق لمزاج ولي العهد الذي أمر باستمرار اعتقال “اليوبي”، والتضييق عليه.

يشار إلى أن منظمة “سند” الحقوقية السعودية كشفت في وقت سابق، عن أسباب اعتقال رئيس جامعة الملك عبد العزيز السابق، د. عبد الرحمن اليوبي، في منتصف يونيو 2022.

ورفضت المنظمة استمرار اعتقال رئيس جامعة الملك عبد العزيز السابق، د. عبد الرحمن اليوبي، على الرغم من انتفاء جميع التهم الموجهة إليه، وتؤكد على ضرورة الافراج عنه بشكل عاجل دون قيد أو شرط واعادة الاعتبار لمكانته العلمية والأكاديمية في السعودية.

حيث قالت إن الاعتقال جاء بسبب وشاية من أحد مسؤولي الجامعة بعد خلاف شخصي بينه وبينه الدكتور “اليوبي”، إلا أنه وبعد الاعتقال طلب أبناء “د. اليوبي” من أحد المسؤولين المقربين من الملك “سلمان” الشفاعة لديه للإفراج عن والدهم، لكن محاولة الوصول للملك لم يرق لولي العهد السعودي الذي تولى إثر ذلك قضية اعتقال الدكتور عبدالرحمن اليوبي بشكل شخصي، وقام بتلفيق تهمة اختلاس نصف مليار ريال سعودي كما أمر بتجييش الذباب الالكتروني لتشويه الدكتور اليوبي.