كشفت إدارة موقع التدوين المصغر “تويتر”، الجمعة، عن حذف نحو ستة آلاف حساب كانت جزءًا من عملية معلوماتية “تدعمها الدولة وتنبع من السعودية”، فيما بات يُعرف إعلامياً بـ”الذباب الإلكتروني”.

وقالت إدارة “تويتر” في بيان لها إن “هذه الحسابات كانت تضخم الرسائل المؤيدة للسلطات السعودية عن طريق المبالغة في الإعجاب بالتغريدات وإعادة نشرها والرد عليها”.

وأضافت أن “الحسابات الملغاة على المنصة تم إلغاؤها احتراماً لسياسة وقف التلاعب بالمحتوى بعد تدخلها المتكرر في النقاشات بشأن السعودية”.

وأشارت إدارة تويتر في بيانها إلى أن “الحسابات الملغاة هي الجزء الجوهري من 88 ألف حساب أدت دوراً في تضخيم المحتوى المؤيد للحكومة السعودية، وقد تمت مشاركة المعلومات مع شركات تكنولوجيا أخرى ومع السلطات الأمنية”.

وأكدت أنها تمكنت من الوصول إلى مصدر نشاط تلك الحسابات؛ إذ تعود لشركة سماءات، التي يملكها بدر العساكر، مدير المكتب الخاص لمحمد بن سلمان، وأحمد الجبرين، المتهمين بالتجسس على تويتر، مشيرة إلى أنه تم إلغاء حساب سماءات كلياً من الموقع.

وكانت “تويتر” قد حذفت آلاف الحسابات التي كانت تدار من السعودية والإمارات ومصر للتأثير في الأزمة الخليجية وحرب اليمن، في 20 سبتمبر الماضي، بينها حساب المستشار في الديوان الملكي السابق، سعود القحطاني.