قدم مجموعة من النواب بالكونجرس الأمريكي عريضة لوزارة الخارجية الأمريكية، يطالبون فيها بمقاطعة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لفعاليات قمة العشرين المقرر عقدها في السعودية، الشهر المقبل.

واشترط النواب الموقعون على العريضة، وعددهم 45 نائب، فيها قيام السعودية بتغييرات جذرية في سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان، بحسب موقع “بارون” الأمريكي.

وقال النواب: “إذا لم تتخذ الحكومة السعودية إجراءات فورية لمعالجة هذا السجل، فعلينا الانسحاب من قمّة مجموعة العشرين، والتعهد بجعل إصلاحات حقوق الإنسان شرطًا لجميع التعاملات المستقبلية مع الحكومة السعودية”.

وكان 65 نائبًا أوروبيًا وقعوا عريضة مماثلة، طالبوا فيها الاتحاد الأوروبي بعدم المشاركة في قمة الرياض التي ستعقد عبر الفيديو يومي 21 و22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، للسبب ذاته.

وسبق لرؤساء بلديات مدن كبيرة مثل نيويورك، وباريس، ولندن، أن قاطعوا قمة افتراضية مرتبطة بأعمال مجموعة العشرين، نظمتها الرياض، الشهر الجاري؛ بسبب السجل الحقوقي السيئ للسعودية.

والشهر الجاري، دعا البرلمان الأوروبي إلى خفض مستوى التمثيل في قمة مجموعة العشرين؛ بسبب “انتهاكات حقوق الإنسان” في المملكة.