كشف المعارض المصري البارز، أيمن نور، عن تورط المستشار بالديوان الملكي السعودي السابق، سعود القحطاني، في قتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”، وذلك أثناء شهادته أمام المحكمة التركية التي عقدت بإسطنبول لمتابعة القضية.

وقال “نور” في شهادته أمام جلسة المحاكمة الغيابية الثانية للمتهمين بقتل “خاشقجي”: “عرفت جمال خاشقجي منذ 30 عامًا. وعملنا معًا في مشروع مجلة في لندن. واستمرت صداقتنا حتى وفاته. وقال خاشقجي إنه تعرض للتهديد من مستشار “ابن سلمان” المقرب “سعود القحطاني”.

وعن قدوم “خاشقجي” إلى إسطنبول بشكل مفاجئ، قال “نور”: “التقينا في فندق بالمدينة وقال لي إن القحطاني هدده بقسوة ثم بدأ بالبكاء الشديد، عندها سألته لماذا هددك، فقال، لأنني كتبت عنه ومن ثم سجنوني”.

وأشار إلى أن موظفي القنصلية تعاملوا مع “خاشقجي” باحترام في لقائهم الأول به وطلبوا منه العودة لإعطائه الورقة المطلوبة لزواجه، ليتم قتله في اللقاء الثاني.

في نفس السياق، رفضت المحكمة طلب منظمة “مراسلون بلا حدود” غير الحكومية، في أن تكون طرفًا مدنيًا في القضية، وهو ما علقت عليه مديرة الحملات الدولية في المنظمة، ريبيكا فنسان، بالقول: “خاب أملنا (…) لكننا سنواصل متابعة هذه المحاكمة عن كثب وأن ندعو لاحترام المعايير الدولية”.

وكانت المحكمة التركية قبلت لائحة اتهام ثانية بإضافة 6 متهمين إلى قائمة 20 مسؤولاً سعوديًا حوكموا غيابيًا، ورفعت الجلسة إلى الرابع من مارس/آذار المقبل.