دعت صحيفة “أوبزيرفر” البريطانية، مشجعي نادي نيوكاسل يونايتد للوقوف دقيقة صمت احتجاجًا على سجن طالبة الدكتوراه والناشطة السعودية، سلمى الشهاب، التي حكم عليها في المملكة بالسجن لمدة 34 عاما، على خلفية نشر آرائها عبر تويتر.

وجاءت دعوة الصحيفة البريطانية لمشجعي النادي المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي قبل ساعات من مباراة فريقهم مع مانشستر يونايتد، الأحد، التي تصنفها شركات التسويق ضمن الأكثر مبيعا في الدوري الإنجليزي.

ونوهت الصحيفة إلى أن مشجعي نيوكاسل يشعرون بالنشوة نظرا لتحسن حظوظ النادي بعد شراء الصندوق السيادي السعودي له، وارتفاع الآمال مجددا بعودة أمجاد “الجورديز” (كما يطلق على سكان نيوكاسل)، لكنها أكدت أن “وقوف 50 ألف مشجع ينتظرون صفارة الحكم للبدء في المباراة، 60 ثانية صمتا سيكون مهما”.

وأوضحت “أوبزيرفر” أن الوقفة التضامنية مع “سلمى الشهاب” ستكون بمثابة “صوت واضح للمعاناة التي لم يسمعوا (المشجعون) بها، والتي عانت منها الناشطة السعودية في السجن”.

وأشارت الصحيفة إلى أن قنوات تليفزيونية عديدة حول العالم ستبث هكذا وقفه، التي ستكون بمثابة “بطاقة حمراء للطغاة والجلادين في كل مكان وبيان للحكام في السعودية أنه لا يمكن شراء كل شيء”.