أكد موقع “صوت الناس”، الذراع الإعلامي لحزب التجمع الوطني السعودي المعارض، قيام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بإيقاف معاش الضمان الاجتماعي لـ7300 مستفيد، في دفعة مايو/ أيار 2023، تراوحت أعمارهم بين 18 إلى 40 عامًا.

وبررت الوزارة موقفها ذلك بأن المستفيدين من الضمان الاجتماعي أخلوا بشرط من شروط صرف المعاش وثبوت عدم جديتهم في التمكين ورفضهم للفرص الوظيفية المقدمة لهم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، مستندة على الفقرة الخامسة من المادة السابعة عشرة في نظام الضمان الاجتماعي.

وأثار إعلان الوزارة وقف معاشها على حسابها بتويتر في 14 يونيو/حزيران 2023، استياء وغضب ناشطون أفادوا عبر تعليقاتهم على الإعلان بأنهم يبحثون عن عمل دون جدوى، ساخرين من تبرير إيقاف المعاش برفض المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي الوظائف المعروضة عليهم أو عدم جديتهم في البحث عن عمل.

وانتهز ناشطون الفرصة لطرح معاناتهم من البطالة والإشارة إلى أن الوظائف التي تعرضها الوزارة على الشباب متدينة لا تناسب مؤهلاتهم ولا دراستهم وليس لها مستقبل وظيفي، مؤكدين أن القرار يعني انضمام 7300 مواطن سعودي لصفوف العاطلين وأعداد الفقراء ومعدومي الدخل داخل المملكة، مما يبرهن على عدم أهلية السلطات لحل أزمات المجتمع.

وكانت الوزارة قد أقرت صرف زيادة 100 ريال على معاش الضمان الاجتماعي المقدر بـ 1000 ريال للفرد المستقل و500 ريال للفرد ومعه تابع، منذ مطلع يناير/كانون الثاني 2023.

ويأتي قرار وقف صرف معاشات الضمان الاجتماعي لـ7300 مواطن، في الوقت الذي تخصص فيه المملكة ميزانية ضخمة من صندوق الثروة السيادية للرياضة والترفيه، وتدخل في استثمارات رياضية بمليارات الدولارات وصفها الإعلام الغربي بأنها “محاولة لتحويل الانتباه عن انتهاكات الحكومة لحقوق الإنسان “وفق صحيفة ميدل ايست أي”.