أعدمت السلطات السعودية 120 شخصًا في الأشهر الستة الأولى من عام 2022 وهو ما يقرب من ضعف عدد الذين تم إعدامهم في العام الماضي بأكمله على الرغم من وعودها بتخفيض عقوبة الإعدام.
وأشارت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إلى أنه في العام 2018 تحدث الزعيم الفعلي للمملكة ولي العهد محمد بن سلمان عن تقليص عقوبة الإعدام بغرض الترويج لإصلاحات مزعومة.
ونبهت الصحيفة إلى أنه بعد انخفاض كبير في عام 2020، تم إعدام 65 شخصًا في عام 2021؛ ثم في الأشهر الستة الأولى فقط من هذا العام، تضاعف عدد عمليات الإعدام تقريبًا.
وبحلول حزيران/يونيو من العام الجاري، تجاوزت الأرقام لهذا العام أرقام 2020 و2021 مجتمعين، وفقًا لبيان صادر عن المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان (ESOHR).
وذكرت المنظمة أنه “إذا استمرت المملكة العربية السعودية في إعدام أشخاص بنفس الوتيرة خلال النصف الثاني من عام 2022 ، فسوف يصلون إلى عدد غير مسبوق من عمليات الإعدام ، متجاوزًا الرقم القياسي الذي بلغ 186 عملية إعدام في عام 2019”.
وشهد عام 2020 انخفاضًا كبيرًا في عمليات الإعدام: قالت لجنة حقوق الإنسان التي تديرها الحكومة إن 27 فقط وقعت في ذلك العام ، مقارنة برقم قياسي في العام السابق.
تعاملت الجماعات الحقوقية والناشطون مع الأخبار بحذر، حيث قالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان وريبريف في بيان مشترك مطلع عام 2021 ، إن التراجع يمكن أن يُعزى جزئياً إلى الإغلاق في 2020 من فبراير إلى أبريل ، والذي “لم تنفذ الحكومة خلاله أي إعدامات بسبب القيود المفروضة الناجحة عن جائحة كورونا”.
نُفِّذت معظم عمليات الإعدام في 2022 في يوم واحد في مارس / آذار عندما أُعدم 81 رجلاً في أكبر عملية إعدام جماعي منذ سنوات.
ونقلت منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك عن نشطاء قولهم إن 41 من القتلى ينتمون إلى طائفة الشيعة المضطهدة في المملكة.
ولطالما اشتكى الشيعة من التهميش في البلاد وينظر إليهم بريبة من قبل العديد من حكام السعودية الذين يرونهم في كثير من الأحيان متعاطفين مع إيران.
وجدت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أنه في عملية الإعدام الجماعي في مارس / آذار ، والتي قالت المنظمة إنها الأكبر في تاريخ السعودية ، تم إعدام 58 رجلاً من أصل 81 بجرائم غير قاتلة ، وأُعدم 41 لمشاركتهم في احتجاجات مؤيدة للديمقراطية. وأضافت المجموعة أنه لم تتم إعادة أي من الجثث إلى العائلات.
وعادة ما تضغط العائلات لاستعادة جثث أولئك الذين تم إعدامهم ولكنهم كثيرا ما يواجهون المماطلة من قبل الحكومة. قد يكون أحد الأسباب هو أن الجنازات العامة يمكن أن تتحول إلى احتجاجات أو أن القبور يمكن أن تصبح نقاط تجمع.
وقد أعدمتهم السعودية بعد محاكمات مشكوك فيها. الآن لن تتخلى عن الجثث لدفنها بشكل لائق.
وقالت وزارة الداخلية ، في بيان ، أعلنت عن الإعدام الجماعي في مارس / آذار ، إن الأمر جاء بتنفيذ أحكام الإعدام “لمن اعتنقوا الفكر المنحرف ، وغير ذلك من الأساليب والمعتقدات المنحرفة”. وربطت بعض الرجال بالأنشطة الإرهابية.
في آب (أغسطس) الماضي ، كتب سبعة من مسؤولي الأمم المتحدة رسالة إلى الحكومة السعودية بشأن قضية رجلين شيعيين ، محمد الشاخوري وأسعد شبر ، اللذين حكم عليهما بالإعدام. ورد في الرسالة – التي وقعها المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي ، من بين أمور أخرى – أن محاكمات الرجلين “لم تفي بضمانات الإجراءات القانونية الواجبة و [كانت] لجرائم لا يبدو أنها تفي بأخطر الجرائم”. “الحد الأدنى المطلوب بموجب القانون الدولي”.
كان الرجلان جزءًا من الإعدام الجماعي في مارس. وقالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان إن هذا القرار “يجسد الغموض في نظام العدالة الجنائية السعودي”.
وبحسب بيانات المنظمات الحقوقية التي تم جمعها من الإعلانات الحكومية ، فإن 72 من أحكام الإعدام هذا العام كانت على “جرائم تقديرية” ، وهي جرائم غير محددة في الشريعة الإسلامية ، على الرغم من وعود محمد بإنهاء استخدام عقوبة الإعدام لمثل هذه الجرائم.
لطالما انتقدت الأمم المتحدة قانون مكافحة الإرهاب السعودي. لجعل الأمور أكثر غموضًا ، غالبًا ما تعتمد العقوبات على تقدير القاضي ، مما يؤدي إلى عدم الاتساق والتعسف في الأحكام.
وتقول السعودية إنها بصدد تقنين قوانينها. في فبراير / شباط ، أعلن ولي العهد عن خطط للموافقة على مجموعة من أربعة مشاريع قوانين جديدة ، بما في ذلك قانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات للجرائم التي لم يتم تفصيل عقوباتها في الشريعة الإسلامية.
في حين لم يتم إعدام أي رجل حتى الآن هذا العام على جرائم ارتكبوها عندما كانوا قاصرين ، إلا أن جماعات حقوق الإنسان دقت ناقوس الخطر منذ فترة حول عدة قضايا ، لا سيما قضية عبد الله الحويطي ، المحكوم عليه بالإعدام بعد إدانته بسرقة محل مجوهرات ذهب أكثر من 200 ألف دولار ، مما أسفر عن إصابة موظفين وإصابة ضابط شرطة بالرصاص. كان يبلغ من العمر 14 عامًا وقت ارتكاب الجريمة.
قضية أخرى هي قضية جلال لباد ، الذي يواجه تهماً من بينها المشاركة في مظاهرات عندما كان يبلغ من العمر 15 عامًا.
وقالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان إن لباد اعتقل وداهم منزله في عام 2017 دون مذكرة توقيف ولا اتهام قبل المداهمة ، وحُرم لاحقًا من حقه في الاستعانة بمحام وتعرض للعديد من أشكال التعذيب وسوء المعاملة.