كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، عن أن نحو ثلثي العائلات النازحة في اليمن ليس لديها أي مصدر دخل مع استمرار الحرب التي تقودها السعودية في البلد المجاور منذ سنوات.

وقالت المنظمة الأممية على موقعها على الإنترنت: “لقد دفع الصراع في اليمن العديد من المواطنين إلى الفرار من منازلهم باتجاه مواقع النزوح بحثًا عن الأمان”.

وأضافت “اليونيسف” أن العائلات اليمنية النازحة لا تعيش في ظروف سيئة فحسب؛ بل تعاني أيضًا من نقص حاد في الخدمات التي تلبي احتياجاتها الأساسية.

وأوضحت “اليونيسف” مستشهدة بتقييم أجراه المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن “64% من العائلات النازحة ليس لديها مصادر دخل، ونتيجة لذلك، تلجأ عائلتان من أصل ثلاث أسر نازحة داخليًا إلى آليات التأقلم السلبية للبقاء على قيد الحياة”. مفوضية شؤون اللاجئين، وتشمل هذه تخطي وجبات الطعام، وسحب أطفالهم من المدرسة أو إهمال صحتهم. قد ينتهي بهم الأمر بالتسول في الشارع.

في 20 يناير، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد النازحين بسبب النزاع في اليمن قد ارتفع إلى 4.2 مليون، مناشدات الحكومة اليمنية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى تقديم الإغاثة للنازحين الذين يواجهون ظروفاً إنسانية بالغة الصعوبة.