أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، الأربعاء، أنها تلقت تقارير ومعلومات تفيد بأن صحة الطالب القطري عبد العزيز سعيد عبد الله، المعتقل لدى السلطات السعودية تعسفيًا منذ يوليو 2018، في تدهور مستمر.

وأعربت اللجنة عن قلقها الكبير إزاء ورود تلك المعلومات والتقارير، مشيرة إلى أن الطالب “عبد العزيز” “كان مختفيًا قسريًا منذ 6 يوليو 2018، قبل أن تعلن السلطات السعودية مكان احتجازه، في مايو الماضي، لفريق الأمم المتحدة المعنيّ بحالات الاختفاء القسري غير الطوعي”.

وذكرت اللجنة أن الطالب القطري “في سجن انفرادي منذ تاريخ اعتقاله، ويتعرض للتعذيب، لنزع اعترافات بأعمال لم يرتكبها”، مُحمِّلةً السعودية “المسؤولية كاملةً عن حياة الطالب وسلامته الجسدية والصحية”، كما طالبت بالإفراج الفوري عنه.

كما طالبت اللجنة كلاً من المفوض السامي لحقوق الإنسان، والفريق المعنيّ بالاحتجاز التعسفي، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى التدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة ضد هذا المواطن القطري”.

يشار إلى أن الطالب القطري كان يدرس في جامعة “أم القرى” بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكان على وشك التخرج في خريف 2018، قبل أن تعتقله السلطات السعودية، بعد عام تقريبًا من فرض الحصار على قطر.