كشفت مصادر حقوقية سعودية، الخميس، عن استعدادت تجريها السلطات السعودية لعرض عدد من المشائخ والدعاة على المحكمة خلال الأيام القادمة، بعد أن قدمت موعد محاكمتهم بشكل مفاجئ.

وقال حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر” في عدة تغريدات رصدها الموقع، إن “السلطات السعودية نقلت عدداً من المشايخ إلى الرياض صباح اليوم تهميداً لعرضهم على المحكمة. للتنويه، فإنّ من بين أولئك من تم إبلاغه أن محاكمته ستكون بعد عدة أشهر، ثم تم نقله بشكل مفاجئ اليوم لعرضه على المحكمة”.

وذكر الحساب أن الداعية البارز سلمان العودة، والشيخ سفر الحوالي، وعوض القرني من بين المشائخ الذين نقلوا تمهيداً لعرضهم على المحاكمة خلال الأيام القليلة القادمة.

من جهته، أكد عبد الله العودة نجل الداعية المعتقل الشيخ سلمان العودة، إن السلطات السعودية نقلت والده “على عجل” إلى الرياض لأجل جلسة محاكمة جديدة قبل موعدها.

وقال نجل “العودة” في تغريدة له: “اليوم تفاجأت العائلة باتصال من إدارة السجن على الأهل في السعودية وأخبروهم بنقل الوالد سلمان العودة على عجل للرياض لأجل جلسة تم تعجيلها ضمن محاكمة الوالد”.

وتابع بقوله: أن الاتصال جاء “بالرغم من أن الموعد الأساسي يفترض أن يكون بعد أكثر من شهر من الآن”.

يشار إلى أن السلطات السعودية أوقفت “العودة” يوم 10 سبتمبر 2017، ضمن حملة توقيفات شملت عدداً من العلماء والكتّاب، عقب وقت قصير من تدوينة دعا الله فيها أن “يؤلف القلوب”؛ على خلفية تقارير عن مصالحة محتملة بين دول الأزمة الخليجية التي نشبت بعد إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرض حصار عليها.