بيان توثيق

1- بيانات الضحية الشخصية:

اسم الضحية: سعد بن مطر بن دغيس المرشدي العتيبي.

الاسم باللغة الإنجليزية: Saad bin Matar Alotaibi.

المهنة: أستاذ مساعد في قسم السياسة الشرعية بالمعهد العالي للقضاء/ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

2- توثيق بيانات الاعتقال والمحاكمة:

سبب الاعتقال:

أ‌. القلق من قيامه بانتقاد السياسات الجديدة التي أقرها ولي العهد محمد بن سلمان، والتي تشمل خطوات جدية في التقارب مع إسرائيل.

ملابسات الاعتقال:

أ‌. بتاريخ 4 أكتوبر 2017، قامت السلطات السعودية باعتقاله.

ب‌. لم ترد السلطات السعودية حول أسباب اعتقاله أو توقيفه حينها، ومازال قيد الاحتجاز حتى تاريخه.

ت‌. ترددت أنباء عن قيام السلطات السعودية بالطلب منه بتأييد السياسات الداخلية والخارجية الجديدة ومنها التقارب مع إسرائيل، كشرط لإنهاء احتجازه.

انتهاكات قانونية متعلقة بفترة الاعتقال:

أ‌. مخالفة المادة (116) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، والذي ينص على إبلاغ المتهم بالتهم الموجهة إليه وقت القبض عليه.

ب‌. عدم تمكين الضحية من الاتصال بمحامٍ أو وكيل أو الزيارة، وهذا مخالف للمادة (119) والتي تنص على أن: للمحقق في كل الأحوال أن يأمر بعدم اتصال المتهم بغيره من المسجونين أو الموقوفين، وألا يزوره أحد لمدة لا تزيد على ستين يوماً إذا اقتضت مصلحة التحقيق ذلك، دون الإخلال بحق المتهم في الاتصال بوكيله أو محاميه..

ت‌. مخالفة المادة (114) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، والتي تنص على ألا تتعدى مدة التوقيف ٣٦٠ يوماً كحد أقصى.

يذكر أن:

بخلاف مؤهلاته العلمية المتعددة وأبحاثه ورسائله، فإنه لم يعرف له معارضة أو نقد صريح للنظام سابقًا، ويعرف عنه علاقات مميزة مع مفتي عام السعودية الحالي وأعضاء هيئة كبار العلماء. وقد أشرف على العديد من البحوث والرسائل، بالإضافة إلى ذلك فقد حصل الضحية على دورات تدريبية متعددة وبشكل رسمي، ومنها دورة في تفسير القوانين واللوائح، ودورة في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ضمن برامج الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.