كشفت مصادر صحفية تركية، السبت، العديد من الأسرار والخفايا التي جاءت في التقرير الذي أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أغنيس كالامار، بشأن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وبحسب صحيفة “حرييت” التركية؛ فإن التقرير الأممي وثّق عدم محاكمة السعودية للمتهم الأبرز في القضية سعود القحطاني، والذي كان يعمل مستشارا لولي العهد محمد بن سلمان، إلى جانب شخصيات أخرى كانت ضمن فريق الاغتيال.

كما أورد التقرير أسماء المتهمين الـ 11 الذين يحاكمون في المحاكم السعودية، وهي تنشر للمرة الأولى رسميًا، وهم “فهد البلوي ووليد الشهري وتركي الشهري وماهر مطرب وصلاح الطبيقي ومنصور عثمان ومحمد الزهراني ومصطفى المدني وسيف القحطاني وأحمد عسيري ومفلح المصلح”.

فيما نقلت الصحيفة تأكيد التقرير أن المحاكمات خلت من “سعود القحطاني” وكذلك القنصل العام السعودي بإسطنبول محمد العتيبي، الذي شارك في تخطيط وتنفيذ الجريمة، إضافة إلى 6 أشخاص آخرين من فريق الاغتيال، الذي توصلت إليه التحقيقات التركية.

وكانت “كالامار” أكدت عقب نشر تقريرها، أن “مقتل خاشقجي أكثر من جريمة دولية، وانتهكت فيها جملة من القوانين الدولية”، موضحة أن “الجريمة ألحقت أضرارا كبيرة بالعلاقات الدولية، ولهذا فإن من الضروري على مجلس الأمن الدولي أن يأخذها على محمل الجد”.