ذكرت مصادر صحفية أن السعودية ستبدأ في نشر أنظمتها الدفاعية الصاروخية لحماية المنشآت النفطية في شرق البلاد، في أعقاب سحب أمريكا اثنتين من بطاريات صواريخ باتريوت من المملكة.

وأوضح موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، أن الرياض ستنشر البطاريات المتقدمة من قدرات (باك-3) في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط في السعودية لتحل محل صواريخ باتريوت الأمريكية سطح- أرض، والتي تهدف لحماية الأصول البرية من هجمات الصواريخ والطائرات.

وبحسب تقارير إعلامية محلية سعودية نقلها الموقع، فإن السعودية تستخدم صواريخ (باك-3) غالبًا لاعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، التي تطلقها جماعة الحوثي في اليمن على الأراضي السعودية.

وأشار الموقع إلى أن تلك الخطوة تعد دليلاً ملموسًا على توتر العلاقات الدافئة التقليدية بين السعودية والولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انهيار أسعار النفط بسبب حرب الأسعار السعودية مع روسيا.

ومن المقرر أن تترك أمريكا بطاريتي صواريخ باتريوت في قاعدة الأمير سلطان الجوية على بعد 80 كيلومتراً جنوب العاصمة الرياض، وقد نشرت الولايات المتحدة البطاريات في أواخر ديسمبر/كانون الأول بعد سلسلة من هجمات طائرات بدون طيار وصواريخ استهدفت منشآت نفطية سعودية.