كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تفاصيل جديدة عن دوافع صفقة اندماج دوري “بي جي أيه” الأمريكي للجولف مع دوري “إل آي في” المدعوم من السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه التفاصيل وردت على لسان رئيس العمليات التشغيلية في دوري الجولف الأمريكي، رون برايس خلال جلسة استماع في الكونجرس.

وأشار برايس إلى وجود تهديد قوي يتمثل بأن السعوديين يمكن أن يضاعفوا جهودهم للسيطرة على رياضة الجولف، في حال عدم توصلهم لاتفاق الاندماج الذي بدأت مفاوضاته نهاية العام الماضي.

وأكد برايس لأعضاء مجلس الشيوخ أن صفقة الاندماج ستنهي المخاطر المتعلقة بسيطرة السعوديين تماما على رياضة الجولف.

وأضاف: “لقد واجهنا تهديدا حقيقيا بأن إل آي في جولف ستصبح رائدة لعبة الجولف الاحترافية”.

ووفقا للجنة التحقيقات في الكونغرس، فقد بدأت الاتصالات بين الطرفين لبحث عملية الاندماج في ديسمبر الماضي.

وأشارت لجنة التحقيقات في الكونجرس إلى أن رجل الأعمال البريطاني روجر ديفلين قال إنه تلقى دعوة في ديسمبر/كانون أول الماضي من قبل رئيس صندوق الاستثمار العام في السعودية، ياسر الرميان من أجل التواصل لبحث عملية الاندماج

وفي حينها طلب الرميان من ديفلين الاتصال بعضو مجلس إدارة دوري الغولف الأميركي “بي جي إيه” جيمي دين بسرية تامة لاقتراح هيكل إداري مشترك جديد يمكن أن يؤدي لشراكة بين الطرفين.

لم يقبل دين في البداية الدعوة، لكن ديفيلين تواصل معه مرة أخرى في أبريل الماضي لمناقشة أحد نقاط ضعف الدوري الأميركي، المتمثلة بعدم القدرة على منافسة صندوق الثروة السيادي السعودي من الناحية المالية.

وفي إحدى رسائل البريد الإلكتروني كتب ديفلين: “أعتقد أن لدينا فرصة سانحة لتوحيد اللعبة على مدار الشهرين المقبلين، وإلا فأنا أخشى أن يضاعف السعوديون في استثماراتهم وأن يتم تقسيم لعبة الغولف إلى الأبد”.

بعدها بأربعة أيام، تواصل دن مع الرميان لبدء سلسلة الاجتماعات التي أسفرت في النهاية عن إبرام الاتفاق في يونيو.

وفي وقت سابق من يونيو، أعلن دوري “بي جي إيه” الأميركي للغولف اندماجا مفاجئا مع دوري “ليف”، في محاولة لرأب الصدع بين الطرفين، بعد نزاع استمر عامين.