أكّدت مصادر أميركية وصهيونية لموقع “أكسيوس” الأميركي، أنّ مصر أوقفت تنفيذ اتفاق “تيران وصنافير”، الجزيرتين الاستراتيجيتين في البحر الأحمر.

وقال 4 مسؤولين صهاينة ومصدر أميركي، إنّ “مصر أوقفت تنفيذ اتفاق بشأن جزيرتين استراتيجيتين في البحر الأحمر”.

وأوضحت المصادر للموقع أنّ مصر “بدأت في الأسابيع الأخيرة في إبداء تحفظات، معظمها ذات طبيعة فنية، بما في ذلك بشأن تركيب كاميرات في الجزر التي كانت جزءاً من الاتفاق”، مشيرةً إلى أنه “من المفترض أن تراقب الكاميرات النشاط في تيران وصنافير، وكذلك في مضيق تيران”.

وأكّد المسؤولون الإسرائيليون لموقع “أكسيوس” أنّ “الاتفاق، بما في ذلك انسحاب القوة متعددة الجنسيات من الجزر، لن يتمّ تنفيذه بحلول نهاية الشهر الجاري بسبب التحفظات المصرية”.

وأضافوا إنّهم “يعتقدون أنّ مصر تعطّل الصفقة بسبب قضايا ثنائية بين الولايات المتحدة ومصر، بما في ذلك المساعدة العسكرية الأميركية”.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، جمّدت مرتين سابقاً 10% من نحو 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية التي تخصصها لمصر سنوياً، بدعوى مخاوف حقوق الإنسان.

وكانت القاهرة والرياض أبرمتا في 8 نيسان/أبريل 2016، اتفاقية لترسيم الحدود، نصّت على “انتقال تبعية تيران وصنافير إلى السعودية”، وتسببت بجدلٍ قانوني واسع في مصر، وغضب وتظاهرات احتجاجية.