أدان تقرير صادر عن فريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين الأمميين باليمن، الجرائم والانتهاكات التي تتورط بها السعودية بحق اليمنيين في اليمن.

وقدم الفريق تقريره الذي جاء تحت عنوان “أمة منسية: نداء للبشرية لإنهاء معاناة اليمن”، لمجلس حقوق الإنسان الذي بدوره أصدر إدانة شديدة اللهجة ضد الخروقات الحقوقية التي ترتكبها قوات التحالف الذي تقوده السعودية باليمن.

ويتضمّن التقرير استنتاجات الفريق وأنماط الانتهاكات المُثبَتة خلال الفترة المشمولة بالتقرير الحالي والسنوات الأربعة الماضية في مجال الضربات الجوّية والقصف التي شنها التحالف، التي أخفقت في الامتثال لمبادئ القانون الدولي الإنساني، والقيود على الإغاثة الإنسانية والعراقيل التي تعيق الوصول إلى الغذاء والرعاية الصحية.

وكذلك أشار التقرير إلى الاحتجاز التعسّفي والاختفاء القسري والعنف القائم على النوع الاجتماعي، بما في ذلك العنف الجنسي، والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، والحرمان من الحق في المحاكمة العادلة وانتهاك الحرّيات الأساسية وارتكاب الانتهاكات بحق الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والأقليّات والمهاجرين والنازحين داخليًا واضطهادهم، وانتهاك حقوق الطفل.

وتبقى الإدانات الدولية تلاحق حكومة الرياض، بسبب تجاهلها التبعات الإنسانية المخيفة التي تخلّفها سياسة ابن سلمان داخل البلاد وخارجه.