قامت منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي” (DAWN)، بالتنسيق مع الشركاء والمسؤولين الحكوميين الأمريكيين، لعقد اجتماع لإطلاق “مجموعة العمل الخاصة بسياسة حظر خاشقجي” في الولايات المتحدة.

وأوضحت المنظمة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن مجموعة العمل الخاصة بسياسة حظر خاشقجي؛ هي عبارة عن ائتلاف من المجتمع المدني سيعمل بالتنسيق مع وزارة الخارجية الأمريكية لتطوير المبادئ التوجيهية لتنفيذ سياسة حظر خاشقجي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت حظر المسؤولين الحكوميين الأجانب المنخرطين في أنشطة ملاحقة المعارضين خارج الحدود الوطنية من السفر إلى الولايات المتحدة. يشمل هذا الأمر الأفراد المرتبطين بقمع المعارضين السياسيين في الخارج، وذلك عقب حادثة مقتل الصحفي السعودي المغدور به “جمال خاشقجي”.

من جهته، قال رائد جرار، مدير قسم المناصرة في منظمة (DAWN): “ستجعل سياسة حظر خاشقجي من الصعب على الأنظمة القمعية الاستمرار في خنقها لأصوات المجتمع المدني والمعارضة في الداخل أو في الخارج”.

وأضاف “جرار”: “لفترة طويلة جدًا، لم يتجنب المسؤولون الحكوميون التعسفيون التداعيات والمساءلة في الداخل فحسب، بل يتم الترحيب بهم على الأراضي الأمريكية. سنعمل على وقف هذا الأمر”.

ومن المفترض أن تقوم مجموعة العمل الخاصة بسياسة حظر خاشقجي، من خلال المهام الموكلة لها، بجمع منظمات المجتمع المدني مع مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية لتقديم أسماء أفراد للنظر في إدراجهم في سياسة الحظر ومناقشة تنفيذ تلك السياسة.

وستبدأ مجموعة العمل بتطوير آليات ونماذج لتسهيل تقديم أسماء المرشحين لإدراجهم في سياسة حظر خاشقجي، بما في ذلك توحيد العملية للمنظمات غير الحكومية والمسؤولين الحكوميين المعنيين.

ستكون سياسة حظر خاشقجي مكمّلة لقانون ماغنيتسكي العالمي، الذي يُمكّن الرئيس الأمريكي من معاقبة الأفراد والكيانات الأجنبية المتورطة في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في بلدانهم الأصلية.