قدمت السلطة الفلسطينية “قائمة طلبات” للسعودية، كجزء من أي صفقة تطبيع محتملة بين المملكة الخليجية والكيان الصهيوني، بوساطة أمريكية.

ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي، في تقرير له، عن 6 مصادر أمريكية وصهيونية مطلعة على هذه القضية (لم يكشف هويتهم)، القول إن هذه الطلبات تشمل “منح السلطة الفلسطينية المزيد من السيطرة على مناطق بالضفة الغربية، حيث أنه من شأن هذه الخطوة أن توسع تواجد السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وتسمح بمزيد من التنمية فيها”، حسب ما أفاد به الموقع.

بالإضافة إلى ذلك، طالبت السلطة بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، وفتح الرياض قنصلية لها بالمدينة ذاتها.

ووفق المصادر، فقد قدم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، الذي يقود المشاورات حول هذه القضية مع الرياض، قائمة الطلبات إلى مستشار الأمن الوطني السعودي مساعد العيبان، قبل 3 أشهر.

وفق وقت سابق، قال تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، إن الفلسطينيين طالبوا السعودية باستئناف التمويل للسلطة الفلسطينية، الذي توقف منذ عدة سنوات، فيما أبدت المملكة موافقتها على هذا الشرط.

والأسبوع الماضي، نقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أمريكيين (لم يسمهم) قولهم إن إدارة الرئيس جو بايدن، قال للكيان الصهيوني إن “عليها تقديم تنازلات للفلسطينيين، من أجل ضمان نجاح مشروع تطبيع مع السعودية”.

وذكر الموقع أن “وزير الشؤون الاستراتيجية الصهيوني، رون ديرمر، زار واشنطن خلال وقت سابق من أغسطس/آب الجاري، لإجراء محادثات في البيت الأبيض ووزارة الخارجية، حول اتفاق التطبيع مع السعودية”.