أكدت مصادر حقوقية عدة قيام محكمة الاستئناف السعودية بإصدار حكمًا بالسجن لمدة 45 عامًا ضد الناشطة، نورة بنت سعيد القحطاني، بتهمة إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال حساب “معتقي الرأي” الشهير عبر “تويتر”: “تأكد لنا إصدار محكمة الاستئناف حكمًا بالسجن ضد المعتقلة، نورة بنت سعيد القحطاني، بالسجن 45 عامًا؛ بتهمة “انتهاك النظام العام باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

من جانبها، عبرت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالخليج عن قلقها البالغ إزاء التطورات الخطيرة في مدة الأحكام ضد معتقلي الرأي، داعية السلطات السعودية إلى احترام حرية الرأي والتعبير.

كما علق الأمين العام لحزب التجمع الوطني السعودي المعارض، الدكتور عبد الله العودة، على الحكم بقوله: “في قضيتي الشهاب والقحطاني، استخدمت السلطات السعودية قوانين مسيئة لاستهداف ومعاقبة المواطنين السعوديين لانتقادهم الحكومة على تويتر”.

وأضاف “العودة”: “لكن هذه نصف القصة فقط، لأنه حتى ولي العهد لن يسمح بمثل هذه الأحكام الانتقامية والمفرطة إذا شعر أن هذه الإجراءات ستقابل برقابة ذات مغزى من قبل الولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى. من الواضح أنها ليست كذلك”.